معلومات عن قطط الشيرازي

  • قطط الشيرازي


القط الفارسي طويل الشعر أو القط الإيراني طويل الشعر ،هي سلالة قطط ذات فرو طويل أصيلة المملكة المتحدة. ينتمي القط إلى عائلة السنوريات. وتتميز هذه السلالة بألوانها المتعددة. القط ذو حجم متوسط إلى كبير وهيئة مدورة ووجه ذو خطم قصير جدا. عرفت هذه السلالة منذ أواخر القرن التاسع عشر، وعُدلت أول مرة من قبل الإنجليز، وبعد ذلك بشكل رئيسي من قبل الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية. الاختيار من قبل المربين سمح بتطوير مجموعة واسعة من الألوان وكذلك سمح بتطوير وجه مسطح مثير للجدل. استُمدت العديد من الأنواع وطورت من سلالة القط الفارسي من بينها قط الدخيل. تتميز تربية القط الفارسي بالتعديل الدوري على مستوى الفرو والعينين والأذنين. يمكن أن يصاب القط الفارسي بداء الكلية متعددة الكيسات السائد.

الجسم
القط الفارسي هو قط قصير وعريض القامة ومستدير. ويُظهر المظهر العام قطا متوسط الحجم إلى كبير، ثقيل وقصير الساقين. الطول المفرط للظه أدى إلى فرض عقوبات من جانب المحكمين في معارض القطط. الوركان والكتفان مستديران ولهما نفس العرض، مع صدر واسع وعميق، وباقي البطن مستدير تقريبا. العنق قصير وضخم، ويعطي انطباعا بأن الرأس مرتبط بالكتفين. ويعتبر الصدر الضيق جدا وقصر الرقبة عيوبا في المعارض· .
الألوان والفراء
الفراء طويل، كثيف وموحد جميع أنحاء الجسم. يجب أن يكون قياس الشعرة 10 سم في المتوسط. ولكن يمكن أن يصل طولها إلى 20 سم، ولا سيما حول الرقبة. وهذه هي السلالة الوحيدة ذات الفرو الطويل، وباقي السلالات طول فروها متوسط. الفرو حريري جدا، خفيف، مع أسفل شعرٍ وفي يعطي بعض الحجم. للمعارض، يجب أن يكون الفرو نظيفا وأن تستعمل فرشاة في تصفيفه لتجنب العقوبات. الحجم الجيد للفرو يحصد خلاله القط نقاطا إضافية. ومع ذلك، أي وجود عقدة وتقديره للغاية.
أنواع القطط الشيرازي

المون فيس

هو أكثر أنواع قطط الشيرازي انتشاراً، ويتميّز بالعديد من الصفات، منها: عينيه الواسعتين المستديرتين، وأذنيه المدبّبة والطويلة، وشعره الغزير الذي يملأ جسمه دون الرقبة، وأنفه الصغير، والمرتفع قليلاً، بالإضافة إلى وجهه المربّع، وأرجله الطويلة.

الهيمالايا

تعد هذه القطط مزيجاً من القطط الفارسيّة والسياميّة، لذلك فهي تتمتّع بشكل مميّز؛ فلها عينان زرقاوان متباعدتان وواسعتان، وأذنان صغيرتان مدبّبتان ومتباعدتان، وفم على شكل حرف 8، بالإضافة لأرجلها القصيرة، وذيلها القصير، وجسمها الصغير نسبيّاً، وشعرها الكثيف، ولون أطرافها الأغمق من باقي جسمها، ولا بد من الإشارة إلى أنّها تعد من القطط الكسولة، لذلك تحتاج كثيراً من العناية والرعاية. 

الهاف بيكي

ينتج هذا النوع من القطط من تزاوج المون فيس والبيكي فيس، لذلك سمي بالهاف بيكي، ويتميّز بأنفه الموجود تحت مستوى العين، وعينيه الدائريّتين وغير المتباعدتين، وفمه الذي يشبه شكل 8.