معلومات عن حيوان الفيل

  • الفيل


حيوان ثديي ضخم من فصيلة الفيليات ورتبة الخُرْطُومِيَّات، مدة الحمل لدى الفيل هي 645 يوم, تنتشر الفيلة في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وجنوب وجنوب شرق آسيا. الفيلة هي الخرطوميات الوحيدة الباقية على قيد الحياة، وتشمل الأنواع المنقرضة الماموث والصناجات.
تعد الفيلة أكبر الحيوانات الأرضية الحية، فذكور الفيلة الأفريقية يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار (13 قدم) وتزن 7،000 كجم ( 15000 رطل). 
هذه الحيوانات لديها العديد من السمات المميزة، بما في ذلك الخرطوم الطويل المستخدم لأغراض كثيرة، وتنمو قواطعها لتصبح انياب، وتكون بمثابة أدوات لتحريك الأشياء والحفر وكسلاح للقتال. وكذلك رفرفة الأفيال لأذنها الكبيرة، تساعدها على التحكم في تغيير درجة حرارة جسمها. للفيلة الأفريقية آذان كبيرة وظهورهم مقعرة، بينما الفيلة الآسيوية لها آذان صغيرة وظهورها محدب أو مستوي.
غذائه 

الفيلة تأكل الأعشاب والجذور والفواكه وأوراق الاشجار، وذلك باستخدام أنيابهم لسحب الاوراق من الأشجار وحفر جذور من الأرض.
الفيل لديه شهية تناسب حجمه، حيث يمكن للبالغين تناول 300 رطلا. (136 كجم) من الطعام يوميا ، 
أنوع الفيلة
الفيل الإفريقي

هو الفيل الي يعيش في الصحراء الإفريقية، وهو النوع الأضخم على وجه الأرض حالياً، حيث تصل أوزان الفيلة البالغة إلى خمسة آلاف وخمسمئة كيلو غراماً.
الفيل الهندي

وهو النوع الذي يعيش في جنوب وشرق آسيا، ويبلغ متوسّط وزنه ثلاثة آلاف وستمئة كيلو غراماً.

حقائق عن الفيل


  •      تستخدم الفيلة آذانها الكبيرة جدا لتشع الحرارة الزائدة بعيداً عن الجسم.
  •     الفيلة لا يحتاجون الى الكثير من النوم ، وفي حين أن البشر يتطلبون (في المتوسط) ثماني ساعات من النوم للحصول على الراحة الكافية لتأدية وظائفهم الفسيولوجية كاملة، إلا أن الأفيال أكثر مرونة في ذلك الامر، فينامون أربع ساعات فقط في الليلة ويقضون نصف فترة نومهم وهم يقفون. 
  •     الفيلة تحب الاستحمام الجيد ، ويساعدها علي ذلك الخرطوم المميز فـ هو أداة مفيدة جدا، وتستخدمه الفيلة لرش المياه على أجسامها ، كما أنها تستخدم خراطيمها لرش الطين والأتربة على الجلد لإزالة الطفيليات ومنع الآخرين من الاقتراب.
  •    خرطوم الفيل هو مزيج من أنفه وشفته العليا ، وهذا هو الطرف الأكثر أهمية للفيلة ، والخرطوم حساس بما فيه الكفاية لالتقاط شفرة من العشب وقوي بما فيه الكفاية لتمزيق الفروع من الأشجار ، ويستخدم الخرطوم أيضًا للشرب ، ويمكن للفيل أن يمتص 14 لترًا من الماء في المرة الواحدة ثم ينفثها مباشرة في فمه.