ليوناردو دى كابريو قصة افضل ممثل فى العالم

  • ليوناردو دى كابري

ليوناردو دى كابريو واحد من ألمع و أشهر النجوم في وقتنا الحالي , ممثل يمتلك الوسامة و الموهبة والكاريزما , ويصنفه الكثيرون كأفضل ممثل في العالم من جيل الممثلين الجدد الذين انطلقوا مع بداية القرن الجديد

وُلد دي كابريو (مواليد 11 نوفمبر، 1974) في مدينة لوس أنجلوس بكاليفورنيا، وهو الابن الوحيد لوالديه. والدته إيرملين هي سكرتيرةٌ قانونيّة سابقةُ، مولودةٌ في ألمانيا، انتقلت هي وعائلتها من بلدة  في حوض الرور، بألمانيا إلى الولايات المتحدة أثناء خمسينيات القرن الماضي. كان والده جورج دي كابريو يعمل رسامًا ومنتجًا وموزعًا للكتب الهزليّة، وهو من أصولٍ نصف إيطاليّة (من منطقة نابولي) ونصف ألمانيّة (من بافاريا). 


بدأ دي كابريو مسيرته بالظهور في الإعلانات التجارية قبل حصوله على أدوارٍ ثانويّةٍ في مسلسلات مثل سانتا باربرا والمسلسل الهزلي آلام النمو في بداية عقد 1990. حصل دي كابريو على أوّل دورٍ سينمائيٍّ له عام 1991 في فيلم الخيال العلمي المخلوقات 3، إلّا أن أوّل ظهور كبيرٍ له في السينما كان سنة 1993 في فيلم حياة هذا الفتى إلى جانب الممثل روبرت دي نيرو. أشاد النقاد بموهبة دي كابريو لأداءه بدورٍ ثانوي في فيلم ما الذي يضايق جيلبرت جريب عام 1993، الذي أهّله للترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعدٍ. حاز دي كابريو أيضاً على المزيد من الإشادة لأدائه بأدوارٍ رئيسيّةٍ في فيلم مذكرات كرة السلة عام 1995، وروميو + جولييت في عام 1996، قبل أن يُحقق شهرةً عالميّةً من خلال فيلم تيتانيك للمخرج جيمس كاميرون سنة 1997، الفيلم الذي أصبح أعلى الأفلام حصولاً على إيرادات في ذلك الوقت.

الحياة الشخصية
دي كابريو صديقٌ مقربٌ من الممثل توبي ماغواير، الذي التقى به خلال تجربة الأداء لمسلسل أبوّة سنة 1990، وهو صديق قديم لكل من الممثلين كيفين كونولي ولوكاس هاس، وزميلته الممثلة كيت وينسليت التي شاركته بطولة فيلمِ تيتانيك والطريق الثوري.
 يمتلك دي كابريو منزلًا في لوس أنجلوس وشقة في باتري بارك سيتي في مانهاتن السفلى.في 2009، اشترى جزيرة قبالة الساحل الرئيسي لبليز حيث يخطط لإنشاء منتجعٍ صديقٍ للبيئة عليها. في 2014، اشترى دي كابريو منزل دينه شور السابق في بالم سبرينغس، كاليفورنيا.
في 2005، أُصيب دي كابريو إصابةً شديدة في وجهه عندما قامت عارضة الأزياء أريثا ويلسون بضربه بزجاجةٍ مكسورةٍ على رأسه خلال حفلة في هوليوود. بعد اعترافها بأنها مذنبة في 2010، تم الحكم عليها بالسجن لمدة سنتين.

أعماله
لَعب دي كابريو العديد من الأدوار المتنوعة، كان أولها مشاركة بسيطة في الجزء الثالث من سلسلة "المخلوقات" بدور جوش عام 1991، ثم في عام 1993 شارك مع النجم المخضرم روبيرت دي نيرو في فيلم حياة هذا الفتى بدور توبي، ثم في العام نفسه شارك بدور آرني غريب في ما الذي يضايق جيلبرت جريب، وتوالت أدواره في السنوات المقبلة، حيث شارك في ثلاثة أفلام سنة 1995 هي السريع والميت مع النجم راسل كرو، وفيلم مذكرات كرة السلة بدور جيم كارول، بالإضافة لفيلم كسوف كلي بدور آرثر رامبو، ، وهانك في غرفة مارفن، ثم جاك داوسن في تيتانيك سنة 1997، لويس الرابع عشر في الرجل ذو القناع الحديدي سنة 1998، براندون دارو في شهرة في نفس العام، ريتشارد في الشاطئ عام 2000، ديريك في إجاصة دون عام 2001، آمستردام فالون في عصابات نيويورك عام 2002، ودور فرانك أباغنيل في أمسكني لو استطعت في نفس العام، هاورد هيوز في الطيار سنة 2004، بيلي كوستيغان في المغادرون، وداني ارتشر في الألماس الدموي عام 2006، روجر فارس في كتلة أكاذيب و فرانك ويلر في الطريق الثوري سنة 2008، تيدي دانييل في جزيرة المصراع و دوم كوب في بداية سنة 2010، إدغار هوفر في جيه إدغار سنة 2011، كالفين كاندي في جانغو الحر عام 2012، جاي غاتسبي في غاتسبي العظيم و جوردان بيلفورت في ذئب وول ستريت سنة 2013، والصياد هيو غلاس في العائد سنة 2015.

الترشيحات والجوائز

فائز بجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم العائد (The Revenant) عام 2016 ورُشّح خمس مرات أخرى لنفس الجائزة، 
كما رُشِّح لأربع جوائز بافتا فاز بواحدة منها عن دوره في فيلم العــائـد أيضاً عام 2016  .
 ورُشّح أيضا لإحدى عشرة جائزة من جوائز غولدن غلوب فاز بثلاثة منها، هي جائزة أفضل ممثلٍ دراميٍّ عن أداءه في فيلم الطيار (The Aviator) سنة 2004، وجائزة أفضل ممثلٍ في فيلمٍ كوميديٍّ أو موسيقي عن أداءه في فيلم ذئب وول ستريت (The Wolf of Wall Street) سنة 2013، 
وجائزة أفضل ممثل درامي عن أدائه في فيلم العائد عام 2015.
 ترشح أيضاً للعديد من الجوائز الأخرى كجائزة نقابة ممثلي الشاشة، وجائزة ستالايت.