معلومات عن الكوالا

  • الكوالا



الكوالا أو الكوال الرمادي  هو نوع من الثدييات يتبع جنس الدب الجرابي من فصيلة الدببة الجرابية وهو حيوان ذو الجراب المفتوح من جهة الخلف يتواجد في أستراليا وهي تعيش على الأشجار عادة حيث تتعلق على الأغصان بواسطة أظافرها الطويلة والقوية.
 تعتاش على ورق شجرة الصمغ وورق أشجار أويكالبتوس (الكينا), تلد جرائها ناقصة النمو فتتركها في جرابها فترة ستة أشهر لاستكمال نموها. 
دب الكوالا معرض للأنقراض بسبب كثرة صيده للحصول على فرائه الجميل والثمين, مما دفع إلى حظر صيده تحت طائلة المحاسبة والعقوبة. 
 يعيش هذا الحيوان في الغابات التي تكثر فيها أشجار الاوكالبتوس، ويوجد بكثرة في أستراليا. لهذا الحيوان سيقان قوية ومخالب حادة، وهو يحيا منعزلاً أو ضمن جماعات صغيرة، وينام على فروع الأغصان المنخفضة. 

صفات الكوالا
الكوالا له فراء كثيف مجعد ولونه بين البنى والرمادى وله وجه مستدير وانف كبيرة جداً مقارنة بوجهه، وعينان مستديرتان صغيرة جداًواذن كبيرة الحجم مكسوة بالفراء وله يد طويلة قوية وتنتهى بخمسة اصابع ذات اظافر طويلة جداً وحادة لكى تمكنه من التشبث بالأشجار.
الذين يعيشون في جنوب أستراليا لديها فراء أكثر سمكا وتكون أكبر من أولئك الذين يعيشون في الجزء الشمالي من أستراليا.
فحياته كلها فوق الأشجار ولا ينزل على الارض الا نادراً.
ارتفاع الحد الأقصى للكوالا هو 34 بوصة، والحد الأقصى للوزن من كوالا الذكور حوالي 14 كيلوغراما، فكوالا الإناث يزن حوالي 1 كيلوغرام فقط. الذكور لها غدة رائحة على صدره، هذا يعطي غدة من مادة لزجة الظلام الذي الذكور فرك على الأشجار.
هو حيوان كسول جداً وحركته قليلة ولا ينشط الا وقت التزاوج حيث لوحظ ان الذكور تنشط جداً للبحث عن الاناث الملائمة للتزاوج والأنثى تحمل مرة واحدة في العام تطول فترة الحمل مدة 35 يوم وتضع بعدها صغير واحد كل مرة. حاستا السمع والشم قويتان لديه بعكس حاسة البصر التي تعتبر ضعيفة نوعاً ما.
غذائه
تتغذى الكوالا عادة بأوراق أشجار الأوكالبتوس المعروفة في أستراليا كأشجار صمغ، وأحياناً تأكل نباتات أخرى مثل: 
الدبق والأكاسيا الأسترالية، وعلى الرغم من وجود أكثر من 50 نوعاً من أشجار الأوكالبتوس الصالحة غذاء، إلا أن حيوانات الكوالا تفضّل بعضها على بعضها الآخر، وفي جنوب أستراليا، فإن أشجار الغذاء الشائعة هي الصمغ المائي وصمغ المنّ والصمغ القرنفلي. وفي فكتوريا تفضل حيوانات الكوالا صمغ المنّ. يأكل الكوالا حوالي كيلوغرام واحد من الأوراق في كل ليلة. وتنمو هذه الأشجار في جميع المناطق التي تعيش فيها الكوالا،وتحب أيضاً أشجار صمغ المستنقعات وصمغ المرتفعات الرماديّ والبقس طويل الأوراق، وفي نيو ساوث ويلز تفضل الكوالا التغذية على أشجار الصمغ الرمادي وصمغ الغابة الأحمر. أما طعامها المفضّل في كوينزلاند، فأشجار صمغ الغابة الأحمر.

حقائق الكوالا

  • تحتفظ حيوانات الكوالا بالطعام في بطونها لمدة تصل إلى 8 أيام، وتعتمد في غذائها على أوراق شجر الكافور، وللحصول على كمية أكبر من الطافة تقوم بتخزين الطعام حتى يتخمر في الأمعاء الدقيقة.
  • يولد صغير الكوالا في بعد فترة وجيزة من بداية الحمل، ويعد من بين أصحاب أقصر فترات حمل بين الثديات الكبيرة، وتتاروح فترة حمل الكوالا ما بين 33-35 يومًا فقط، وفور ولادة صغير الكوالا يكون أعمى تمامًا، وجسمه خال من الشعر، وتمتلك الأم جرابًا في جسدها تحمل فيه الصغير لحمايته لمدة تتراوح بين 6 إلى 7 أشهر.
  • تم اكتشاف حيوان الكوالا منذ مئات السنين في أستراليا وتحديدًا عام 1798، وعلى الرغم من قلة حركتها وكسلها الملحوظ إلا أن قبائل السكان الأصليين في أستراليا لم تعمد إلى صيدها، وهو ما أدى إلى انتشارها في مختلف أنحاء البلاد بأعداد كبيرة إلى أن حضر المستكشفون الأوروبيون عام 1788، وتم تسجيل أول كتابات عن الكوالا عام 1798.