ألغاز في الرياضيات مع الحلول


  • ألغاز في الرياضيات مع حلولها



المسألة الأولى:

إذا كان هناك أحد الأشخاص يسكن في بيت مكون من العديد من الأدوار، وفي حالة إن نزل ثلاثة أدوار أصبح الأدوار التي فوقه ضعف الأدوار التي تحته، وإذا قام بالصعود اثنان من الأدوار أصبحت الأدوار من تحته ضعف الأدوار التي فوقه، السؤال هنا: كم عدد الأدومار في ذلك المبنى، وفي أي دور من تلك الأدوار يسكن ذلك الرجل؟

حل المسألة:

عدد الأدوار التي توجد بالمبنى هي ستة عشر دور.

أما عن الدور الذي يسكن به الشخص فهو الدور التاسع.


المسألة الثانية:

ما هي الحالة التي يمكن من خلالها جمع تسعة مع سبعة ويكون الناتج منها أربعة؟


حل المسألة:


عندما نقول الساعة التاسعة وفي حالة إضافة إليها سبعة ساعات يكون الناتج الساعة الرابعة.


المسألة الثالثة:

قم بتكوين عدد من الأعداد والذي يحتوي على عشرة أرقام ولكن مع مراعاة أن يكون:

الرقم من ناحية اليسار الأول يتساوى مع مجموع تكرار عدد الأصفار وذلك في العدد المكون من العشرة أرقام.

أن يكون أيضًا الرقم الثاني وذلك من الناحية اليسرى متسوي مع مجموعة عدد تكرار واحد في الرقم.
أن يكون الرقم العاشر أي ما يعني أنه الأول من ناحية اليمين هو نفسه العدد التاسع الذي يوجد في العدد.

حل المسألة:


الرقم هو 6210001000


المسألة الرابعة:

إذا كانت هناك مجموعة من الأقلام، ومعها مجموعة أيضًا من الحافظات الخاصة بتلك الأقلام، وذلك بحيث إنه إذا قمت باستخدام أربع من الأقلام الرصاص وقمت بوضعها في الحافظة فإنه يتبقى معك حافظة واحدة، أما في حالة إذا قمت باستخدام ثلاثة فقط من الأقلام الرصاص لوضعها في الحافظات الموجودة فإنه يتبقى معك قلم واحد رصاص زائد، والسؤال هنا: ما هي عدد الحافظات الخاصة بالأقلام وكذلك عدد الأقلام الرصاص الموجودة؟

حل المسألة:




في البداية يكون عليك أن تفكر جيدا في المسألة في طريقة حلها، حيث يمكنك حلها  باستخدام الجبر وذلك حتى يسهل عليك الحل، ويتم حلها كالآتي:

في حالة إن كانت عدد الحافظات الموجودة تساوي عدد الأقلام الرصاص ومقسومة على أربعة وزائد واحد، ويتم التعبير عن ذلك بالمسألة الجبرية الآتية: 1 + ( 4 / ق ) = ح.

في حالة إن كانت هناك ثلاثة من الأقلام الرصاص ويتم  وضعهم في الحافظات فإنه يكون هناك واحد من الأقلام الرصاص المتبقية، وفي هذه الحالة يتطلب منك أن تعلم ما هو عدد الأقلام الرصاص، ويتم احتساب ذلك أن عدد الأقلام الرصاص يساوي عدد الحافظات في ثلاثة، وزائد واحد، ويتم التعبير عنها بالمسألة الجبرية الآتية: 1 + 3ح = ق.
ويتم بعدها رسم المعادلة على الورق حتى يتم الوصول إلى الحل، ويتضج من ذلك أن الأقلام الرصاص يبلغ عددها ستة عشر قلم رصاص، وفي حين أن عدد الحافظات هي خمسة من الحافظات فقط.

المسألة الخامسة:

أحمد يعمل في محل جزارة ويبلغ طوله مائة وثمانون سنتيمتر، وأما عن قياس الحذاء الذي يرتديه أحمد فهو خمسة وأربعون، والسؤال هنا ما ماذا يزن  أحمد؟

حل المسألة:

يزن أحمد اللحم.