معلومات عن الخنافس

  • الخنافس

الخنافس أو غمديات الأجنحة . هي رتبة من الحشرات تتبع طبقة داخليات الأجنحة من صنف الجناحيات
أنواعها المعرفة، كثيرة جدا، تصل 400000، إذ أن 40% من الحشرات المعرفة، هي خنافس، وبعبارة أخرى ،هي أكثر الأنواع ،التي تم وصفها وتعريفها، في مملكة الحيوان بنسبة تقارب 30% من أشكال الحياة المعرفة  ،إذ تقدر الأنواع المعرفة ،وغير المعرفة، بأعداد، تتراوح بين 5-8 مليون نوع. وحتى اليوم، لا زالت تكتشف وتعرف أنواع جديدة من حين لآخر هذا فضلا عن الأنواع التي وجدت من المستحاثات المتحجرة . تعيش الخنافس في معظم البيئات ،من الحقول ،إلى الغابات والصحاري ،وحتى داخل أكياس القمح والارز المخزنة، لكن الملاحظ ،أنه لم يسجل لها تواجد، في المناطق القطبية ،أو البحر.

الغذاء

تتغذى الخنافس على النباتات والفطريات واللافقاريات وقضم الأشجار الحية والميتة من الداخل. كذلك بعض أنواعها مفترسة، تتغذى على التهام بعض الهوام، وعلى صغار الطيور والثدييات وبعض الأنواع تعد آفة منزلية وزراعية تقضم الاثاث من الداخل وتهلك الزرع والمحصول والموادالمخزنة، مثل خنفساء البطاطا وخنفساء سوسة القطن الأمريكية وخنفساء الدقيق (triblium). 

وبعضها الآخر يعد مفيد كالخنافس الأرضية وخنافس أبي العيد إذ انها تتغذى على الحشرات واليرقات والهوام الضارة، وهي بذلك تؤدي دور مهم في المقاومة البيولوجية.

التزاوج والسلوك
تظهر الخنافس أثناء التزاوج، سلوك بالغ التعقيد، إذ تعتبر الرائحة جزء مهم في عملية التزاوج، وفي بعض الأنواع مثل فصيلة nicrophorus ( أشهر جنس في فصيلة الدرقيات من الحشرات. وهي حشرات تتغذى على الجثث. وتدفن جثث فقاريات صغيرة، وتستخدمها كمصدر للغذاء ليرقاتها. معظم أنواعها يكون لونها أسود مع لون أحمر في بعض الأحيان.) حيث تتصارع الإناث، ويغادر المغلوبين تباعا، ولايبقى إلا الخنفساء القوي، لضمان التناسل مع الأقوى، كما تقوم بعض الذكور أحيانا، بتحديد منطقة نفوذ صغيرة، وتقوم بالدفاع عنها بشراسة، ضد الذكور من المتطفلين، إذ تتواجد على رأس بعض الذكور، قرون وحواف حادة، مما يعطيها هيئة أكبر من الاناث، علما بأن بعض أنواع الخنافس تعتبر من أضخم أنواع الحشرات.

حقائق

  • الخنفساء الدافنة (nicrophorus) الماكرة تدفن جيف الحيوانات الصغيرة وتبيض فيها. وتنقف البيوض وتخرج الجعليات وتأكل الجيف، اليراعيات تصنع ضوءا خاصا بها. وفي الليل تضيء الإناث لجذب الذكور. الدعسوقة سباعية النقط هي خنفساء صغيرة مستديرة تأكل الحشرات الأخرى كالأرقيات، وهي مفيدة جدا في الحديقة.
    • للخنافس أجنحة أمامية صلبة ولامعة، وهي تغطي معظم جسمها وتحمي الأجنحة الخلفية الدقيقة. وتكون في الغالب جميلة الألوان، هناك ربع مليون نوع مختلف من الخنافس. بعضها من الصغر حجما بحيث لا يمكن رؤيته بسهولة. والبعض الآخر مثل خنافس غوليات وهرقل، بحجم يد الإنسان.