معلومات عن طائر الكناري

  • طائر الكناري



الكَنَار أو نُغَر كَنَارِيّ  أو كَنَارِيّ أطلنطي ، هو طائر ينتمي إلى (فصيلة: Fringillidae) ،وموطن الكناريي الأصلي هو جزر الأزور وجزر الكناري وماديرا. وهذه الطيور البرية صفراء-خضراء اللون مع وجود بقع باللون البنى على المؤخرة. وجميع الفصائل مشتركة في الأسر وهناك بعض الاختلافات في الألوان.

يبلغ طول طائر الكناريا 12.5 سم، وطول الجناحين 20-23 سم ووزنه 15-20 جم  ولذكر الكناريا رأس كبيرة ملونة بالأخضر والأصفر، وجبهة ووجه باللون أصفر. والجزء الأسفل من البطن والذيل لونهم أبيض، وهناك بعض البقع الداكنة على الأجناب.والأجزاء العليا رمادية وخضراء اللون مع وجود بعض العلامات السوداءوالارداف صفراء.والأنثى مماثلة للذكر ولكن رأسها وصدرها رمادية والأجزاء السفلى صفراء. وطيور الكناريا الصغيرة بنية اللون مع بقع داكنة.

انتشر الكناريا في ميد واى أتول"Midway Atoll في شمال غرب جزر الهاواى عندما تم إطلاق هذه الطيور وتركها في جزر الهاواى عام 1911.
قد تمت إطلاق الطيور وتركها في جزر "kure atoll" المجاورة للجزر السابقة ولكن لم ينتشر فيها عكس الأولى.وأدخلت أيضا إلى برمودا في عام 1930 وسرعان ما بدأت تتكاثر ولكنها بدأت تقل في 1940 بعد أ، قضت حشرات السكال " scale " على أشجار الأرز في برمودا وفي 1960 ماتت جميع طيور الكناريا في برمودا.وأدخلت فصائل من الكناريا إلى "بورتو ريكو " Puerto Rico ولكن لم تنتشر بعد هناك.

الغذاء




تتغذى هذه الطيور في جماعات على النباتات الصغيرة كما تتغذى بصورة أساسية على البذور كالعشبة الضارة والحشائش واوراق التين، وتتغذى أيضا على بعض المواد النباتية الأخرى والحشرات الصغيرة، وقد اكتشف أن طيور الكناريا تحتاج إلى وجود الجاذبية (Gravity) لتتمكن من ابتلاع الطعام ولذا فانها تموت من الجفاف في ظروف انعدام الجاذبية كالفضاء مثلا. وفي الأسر تغتذي على الفواكه وهناك خلطات جاهزه لأكل الكناري، وأفضلها المنتجات الأوربية ، كما يجب إضافة وجبات مكملة مثل الخضروات (الخس والجرجير) كبديل عن الفيتامينات وبالإضافة إلى البيض المسلوق.

التكاثر


الكنارى طائر اجتماعى يعيش غالبا في مجموعات في العشش وكل زوج من هذه الطيور يدافع عن منطقته الصغير في العش.وتبنى العشش على علو من واحد إلى ستة متر فوق الأرض في الأشجار ولكن تبنى أكثر العشش على بعد من واحد إلى ثلاثة متر فوق الأرض، وعش الكنارى على شكل كأس ومخفى جيدا بين أوراق الاشجار وغالبا ما يوجد في نهاية الجذع أو في المفترق، وهو مصنوع من الحشائش والأغصان والأعشاب والطحالب ومواد نباتية أخرى ويغطى بالشعر والريش.
أنواع الكناري
  • الفيفي
  •  الكناري المقمبز
  • الجلوستر
  • التمبرادو
  • فاسر شليكر
  • الرولر