معلومات عن الطاووس


  • حقائق مدهشة عن الطاووس وأنواعه المختلفة

الطاووس ، عبارة عن طيور كبيرة ملونة وعادة ما تكون زرقاء وخضراء وتعرف بذيولها الطويلة المقوسة ، يطلق اسم الطاووس على الذكور أما الإناث تعرف بإسم peahen ، ويتأصل وجودها في آسيا وهناك نوعان من الطاووس؛ الطاووس الهندي والطاووس الأخضر وكلا النوعين معرضين للخطر بسبب فقدان الموائل والتعرض للإفتراس .

  • معلومات عن الطاووس

- يستطيع الطاووس أن يعيش ما يقرب إلى 20 عام في البرية وفي الأسر
 
- تتغير ألوان الذيل في كل مرة تقوم فيها بتغيير زاوية النظر بسبب انعكاس الضوء

- لطاووس واحد من أكبر الطيور ، يمكن أن يصل طوله إلى 7.5 قدام ، والإناث أصغر في الطول حيث يصل طول الأنثى إلى 86 سم ويمكن أن يزن بين 8-13 كيلوجرام 

- يمتلك الطاووس الذكر فقط ذيول جميلة وملونة 

- على الرغم من أن الطاووس جميل جدًا إلا أنه ينتج أصواتًا غير سارة 

- تسمى عائلة الطاووس “bevy” 


- يحبون أكل الحشرات ، المفصليات ، البرمائيات ، الزهور ، البذور

  • أنواع الطاووس :
  • الطاووس الأخضر 

    الطاووس الأخضر والمعروف أيضا باسم الطاووس الجاوي ، موطنه الأصلى في جزيرة جاوا الإندونيسية في جنوب شرق آسيا ، وتعد الطواويس الخضراء أكثر شبه من الطاووس الهندي في الذيول الطويلة الزاهية والتى تستخدمها فى طقوس المغازلة
    • طاووس الكونغو 


    يعتبر طاووس الكونغو إكتشاف حديث نسبيًا ، وهو طاووس من أصل أفريقي يفتقر إلى الذيول الملونة الزاهية بالأخضر والأزرق ، وتكون الذكور ذات حجم صغير مقارنة بالأنواع الأخرى .
    تمتلك الإناث والذكور بعض الألوان الخضراء والبنية البسيطة ، ويشبهان إلى حد ما الطاووس الأخضر و​​الهندي ، ويصل طوله إلى ما يقرب من 64 إلى 70 سم قبل البلوغ

    • السلوك
    اجتماعي بطبيعته، يعيش في مجموعات مكونة من زوجان إلى خمسة أزواج، ويساعدون بعضهم عند وجود خطر بحيث يبدي بالصراخ القوي، وينتشروا على الأرض باحثين عن الطعام، وينامون في أعالي الأشجار في مكان واحد. وحياة الطاووس البري منظمة من حيث الأكل في مكان معين من الغابة والحمام الشمسي له مكان معين ويتردد عليه.
    • مصدر الغذاء :
    الطاووس طائر آكل للحوم والنباتات ، ويتكون نظامه الغذائي من النباتات وبتلات الزهور والبذور والنمل الأبيض والقراد والجراد بالإضافة إلى الزواحف الصغيرة مثل ثعابين الكوبرا الصغيرة ، والمفصليات والبرمائيات .

    • الإنقراض :
    تصنف القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الطاووس الأخضر على أنه واحد من الطيور المهددة دائما بخطر الإنقراض ، حيث إنخفضت أعداده بشكل ملحوظ خلال النصف الأخير من القرن العشرين بسبب الإفراط في الصيد وتدمير أجزاء كبيرة من موطنه الطبيعي .
    تم تصنيف طاووس الكونغو الذي شهد أيضًا انخفاضًا بسبب الصيد وفقدان الموائل بأنه من الطيور المهددة بالإنقراض .