معلومات عن اليعسوب

  • اليعسوب 



 حشرة تنتمي إلى رتبة اليعسوبيات، رتيبة إيبيروكتا . وذلك لأن الأجنحة الخلفية أكبر من الأجنحة الأمامية. كما أنها تتميز بوجود عيون كبيرة متعددة الأوجه، وزوجين من الأجنحة الشفافة القوية، وجسم ممدود. وفي بعض الأحيان تجد صعوبة في تمييز اليعسوب عن حشرات الرعاش الصغيرة، المتماثلة من حيث الشكل المورفولوجي، ويظهر بعض التباين في الحشرات البالغة حيث تكون أجنحة اليعسوب أكثر اتساعًا وعمودية على الجسم أثناء ضمها. كما تمتلك حشرة اليعسوب ستة أرجل (مثل أي حشرة أخرى)، ولكن لا تستخدم معظمها في المشي. وتعد حشرات اليعسوب أسرع الحشرات في العالم.
تعتبر حشرات اليعسوب من الحشرات المفترسة الهامة وهى تأكل البعوض والحشرات الصغيرة الأخرى مثل الذباب والنحل والنمل والدبور ونادرًا جدًا ما تأكل الفراشات. وتتواجد هذه الحشرات عادةً في جميع أنحاء المستنقعات والبحيرات والبرك والجداول، والأراضي الرطبة لأن يرقة حشرة اليعسوب المعروفة باسم "الحوريات" تعد حشرة مائية. وفي هذه الأيام يعرف حوالي 5680 نوعًا من الأنواع المختلفة من حشرات اليعسوب في العالم.

تضع إناث حشرة اليعسوب البيض في الماء أو بالقرب منه، وغالبًا علي النباتات الطافية أو المغمورة. تغمر بعض الأنواع أنفسها في الماء بالكامل عند وضع البيض بهدف وضع بيضها علي سطح جيد. ويفقس البيض بعد ذلك وتخرج الحوريات. وتقضي حشرة اليعسوب معظم حياتها على شكل حورية تحت سطح الماء، وذلك باستخدام فكيها القابلين للتمديد لصيد اللافقاريات الأخرى (يرقات البعوض في كثير من الأحيان)، أو حتى الفقاريات مثل الضفادع الصغيرة والأسماك. كما أنها تتنفس عن طريق الخياشيم الموجودة في المستقيم الخاص بها، و يمكن أن تدفع نفسها بسرعة فجأة بطرد المياه من خلال فتحة الشرج. ويمكن أن تقوم بعض الحوريات بالصيد حتى على الأرض،وهي الموهبة التي كانت أكثر شيوعًا في العصور القديمة عندما كانت الحيوانات المفترسة الأرضية غير بارعة.

- سرعة الطيران

أعلن تيليارد (عالم حشرات، وإحاثي من أستراليا) بأنه قام بتسجيل الزقة العملاق الجنوبي الذي يطير بسرعة 60 miles per hour (97 كم/ساعة) في القياسات الميدانية التقريبية. علي الرغم من ذلك تم تسجيل أعلى سرعة طيران موثقة لأنواع أخرى من الحشرات. وصلت حشرات الرعاش الكبيرة عمومًا مثل الحشرات الجوالة إلي أقصي سرعة 10–15 متر في الثانية (22–34 hpm مع متوسط سرعة طيران تُقدر بحوالي (01 hpm)

- حقائق عن اليعسوب
  • تقوم حشرات اليعسوب بالهجرة إمّا بشكل جماعيّ أو منفرد، وذلك عند شحّ المواد اللازمة أو عدم ملائمة الظروف الجويّة.
  • تتنفس حوريّة اليعسوب في الماء عن طريق سحب الماء إلى داخل جسمها عبر فتحة الشرج، ثُمّ تبادل الغازات هناك، ويتبع ذلك إعادة دفع الماء خارج الجسم من الخلف.
  • يُعتقَد بأنّ اليعسوب يمتلك أسلافاً عبر الزمن، ويرجع تاريخها إلى ما يقارب 300 مليون عام، أي إلى ما قبل عصر الديناصورات.
  • تقع أعضاء اليعسوب الذكرية ما بين التقسيم الثاني والثالث من أسفل البطن، ويتم تخزين الحيوانات المنوية بالقرب من التقسيم التاسع للبطن، وعند موعد التزاوج يقوم الذكر بثني البطن ليهيّئ وصول الحيوانات المنويّة للقضيب.